ابن سينا للاعشاب الطبية
عبدالمنعم عبود الطويل

مرحبا بكم
قائمة الاعشاب
امراض
دين
اخبار
دفتر الزوار
للإتصال بنا


علاج التهاب البروستاتة بالاعشاب

البروستاتة هي العضو المحيط بعنق المثانة (كيس البول) وبداية مجرى البول عند الرجل، وتتحدد وظيفة البروستاتة في إفراز سائل يعمل على تشحيم مجرى البول، وهو يفرز مع السائل المنوي.

الأسباب :
1. بسبب تقدم السن فإن هذه الغدة كثيرا ما تتضخم.
2. وقد تلتهب البروستاتة، وهذا يحدث كثيرا عند الإصابة بمرض السيلان أو نتيجة لمرض في الكليتين أو المثانة.

الأعراض :
عندما تتضخم هذه الغدة، فإنها تسد مجرى البول وتمنع تدفقه، فيشعر الرجل بصعوبة كبيرة في التبول مع ما يصاحب ذلك من آلام.

النباتات المعالجة :
بنفسج ـ جنطيانا

طرق العلاج :
يشرب مستخلص البنفسجز
.................................................. .......................

علاج انتفاخ المعدة والتخلص من الديدان بالأعشاب

الإسهال
الأسباب :
الإسهال ليس مرضا بل عرضا لعدة أمراض؛ فقد يكون نتيجة تناول عقاقير قوية، أو التهام طعام فاسد، كما أن الرطوبة والبرد يسببان إصابة بعض الأشخاص بالإسهال، كما يعتبر الإجهاد العصبي والتوتر النفسي أحد مسببات الإسهال.

النباتات المعالجة :
برقوق ـ تفاح ـ شاي ـ جزر ـ جوافة ـ عرقسوس ـ الشوفان ـ السنامكي ـ الشمر ـ زهر الكبريت.

طرق العلاج :
1. يستعمل التفاح لعلاج حالات الإسهال المزمن والحاد، خصوصا حالات الأطفال في فصل الصيف، حيث يمنع الطفل عن الغذاء بكل صوره إلا التفاح تقشر (7 ـ 9) تفاحات، وتنظف من البذور الداخلية، ثم تبشر، ويغذي منها الطفل إلى درجة الإشباع ثلاث مرات في اليوم، وبعد يومين أو ثلاثة وبعد ظهور التحسن، تقلل كمية التفاح ويضاف إليها مغلي الشوفان، وباستمرار التحسن ينتقل الطفل تدريجيا إلى غذائه المعتاد.

2. يسحق 40 جراما من عرقسوس مع 40 جراما من زهر الكبريت مع 40 جراما من الشمر , و60 جراما من السنامكى , و200 جرام من سكر النبات . يمزج الجميع , وتسقى ملعقة واحدة مساء كل يوم لتليين الأمعاء , وملعقتان صغيرتان مساء كل يوم لإسهال المعدة.

الإمساك :
الإمساك مثل الإسهال ليس مرضا في حد ذاته وإنما عرَضا لعدة مشاكل صحية، وهو حالة شائعة تصيب كثيرا من الناس، ومسببه الرئيسي رداءة النظام الغذائي أو الكسل في عملية الهضم أو توتر العضلات، كما يمكن أن ينتج عن توتر عصبي يثبط عمل الأمعاء.

ويقدم ا,عبدالمنعم الطويل نصائح هامة لمن يعانون من الإمساك:
1. يجب أن يمارس هؤلاء أي نوع من أنواع الرياضة البدنية التي من شأنها تنشيط الكبد وزيادة إفراز الصفراء.
2. كما يجب أن يتناول هؤلاء الأشخاص شربة الخضار والخبز الأسمر والخضروات الناضجة بعد غسلها جيدا، أما الفواكه فيجب أن يكثروا من تناول التين والبرقوق والتفاح والموز.
3. كما يجب عليهم أن يشربوا كميات وافرة من الماء، كما يفيد تناول كوب من الماء الدافئ أو البارد قبل طعام الفطور بنصف ساعة صباحا وأخرى قبل النوم.
4. ويجب أن يمتنع المصابون بالإمساك عن تناول الفطائر والبيض المسلوق والشاي.

النباتات المعالجة :
تمر هندي ـ تين ـ خس ـ خوخ ـ زيتون ـ هندباء بري ـ سنا مكي ـ عرقسوس ـ عنب ـ حنظل ـ شمر ـ تفاح ـ موز .

طرق العلاج :
1. تطبخ ثلاث أو أربع ثمار من التين طازجة مقطعة في قدح من الحليب مع 12 حبة من الزبيب، ويشرب الخليط صباحا على الريق.
2. يستعمل لحاء شجر النبق لمعالجة الإمساك المزمن وما ينتج عنه من اضطرابات كضعف الدم وخفقان القلب وآلام البطن، وذلك بشرب منقوع لحاء أشجار النبق التي يتجاوز عمرها 3 ـ 4 سنوات، وذلك بعد تجفيفـه وتخزينه لمدة سنة أو سنتين.



الانتفاخ :
هو تولد الغازات في المعدة، ويتزامن عادة مع عسر الهضم، وتمدد المعدة، ومع غير ذلك من أمراض المعدة.
الغازات تتألف في أكثر الأحيان من غاز حمض الكربونيك، وغاز المستنقعات أو المناجم.

الأسباب :
الانتفاخ يوجد أكثر ما يوجد عند متوتر الأعصاب، والمنفعل، ومضطرب النفس.

ومن أسبابه الأولى ابتلاع كمية كبيرة من الهواء.
ومتى وجد الغاز في المعدة أو الأمعاء فالسبب يكون ذلك التخثر أو التخمر الناجمين عن تأخر عملية الهضم، وتمدد المعدة من كثرة ما يتناوله الإنسان من أطعمة.

النباتات المعالجة :
بصل ـ حبة البركة ـ حبهان ـ زنجبيل ـ أترج ـ كرافس ـ ـ حنظل ـ قرفة ـ كراوية ـ جوزة الطيب ـ ليمون ـ كمون.

طرق العلاج :
1. توضع ملعقة كبيرة من الكمون في لتر ماء ويغلى على النار، يؤخذ من المغلي نصف فنجان قبل الأكل بنصف ساعة ثلاث مرات يوميا ولمدة خمسة عشر يوما.
2. يحمص 100 جرام من حبة البركة ويسحق مع 75 جراما من سكر النبات ويُسفُ صباحاً ومساءً نصف ملعقة صغيرة، ويؤخذ معها الماء ليسهل ابتلاعها.
3. وتضاف نقطة أو نقطتان من زيت الزنجبيل على قطعة سكر أو مزيج نصف ملعقة صغيرة من العسل وتستعمل لانتفاخ البطن.
4. يؤخذ (5 ـ 10) نقط من عصير الليمون وتمزج مع قليل من العسل، ويؤخذ جرعات.

التسمم الغذائي :
التسمم هو كل مادة تدخل الجسم فتفسد وظائفه الطبيعية وتسبب اعتلال الصحة، وقد تؤدي إلى الوفاة.
ودخول السموم إلى جسم الإنسان قد يكون بطريق الخطأ أو بقصد الانتحار أو بسبب تلوث الغذاء، وتنقسم السموم إلى :
1- السموم المعدنية والكيماوية، مثل الزرنيخ والتسمم بالمبيدات الحشرية أو بالأدوية.
2- التسمم نتيجة تناول أغذية بها سموم الميكروبات العنقودية أو ميكروب السالمونيلا العضوي أو سموم ميكروب البوتولزم.

الأعراض :
أعراض التسمم بأنواعه عادة تكون متشابهة، و تظهر في صورة أعراض حادة مثل القيء أو الإسهال أو الإغماء بعد تعاطي شراب أو غذاء معين بنحو ساعة، وقد تتأخر إلى ثلاث ساعات في حالات التسمم بسموم الميكروبات العنقودية. أو في خلال فترة تتراوح بين 6 إلى 48 ساعة في حالات التسمم الغذائي بميكروب السالمونيلا.

أما في حالات التسمم الغذائي بسموم ميكروب البوتيولزم فإن الأعراض تظهر بعد12إلى36 ساعة من تناول الطعام، وتكون الأعراض في صورة خلل طارئ في الإبصار وصعوبة في الكلام والبلع وأحيانا شلل في التنفس مع حدوث وفاة مفاجئة، أي أن الأعراض تظهر في صورة تسمم عصبي. ويحدث هذا النوع من التسمم نتيجة تناول أطعمة محفوظة مثل المعلبات والمخللات والأطعمة المدخنة أو أكل بعض الأسماك.

النباتات المعالجة :
بقدونس ـ فراولة ـ سبانخ ـ ليمون ـ جرجير

طرق العلاج :
يوصى باستعمال عصير الجرجير لمن يصاب بأعراض التسمم بالنيكوتين.

الدوسنتاريا :
وهي تصيب كل الأعمار، وأكثر انتشارا في الصيف وفي البيئة غير الصحية خاصة في المعسكرات والمدن الداخلية، وإذا كان أحد القائمين على تقديم الطعام أو طهيه مصابا بالمرض.

وتنقسم الدوسنتاريا إلى :
1- دوسنتاريا باسيلية،إذا كان مسبب المرض بكتريا الشيجيلا.
2- دوسنتاريا أميبية،إذا كان مسبب المرض الأميبا.

الأعراض :
في الدوسنتاريا الباسيلية تظهر الأعراض بعد فترة حضانة الميكروب، وهي عبارة عن ارتفاع في درجة الحرارة تصل إلى 38 درجة مئوية مع إسهال مصحوب بتعنية، وعدد مرات الإسهال أكثر من 5 مرات في اليوم، والبراز يكون مدمما وبه مخاط وكمية البراز قليلة في كل مرة أما في الدوسنتاريا الأميبية فتظهر الأعراض بعد فترة الحضانة، وهي عبارة عن ارتفاع في درجة الحرارة ولكنها لا تزيد عن 37.5 درجة مئوية، وكمية البراز تكون كبيرة ومختلطة بالدم والمخاط، وعدد مرات الإسهال لا تزيد عن 5 مرات يوميا وغير مصحوبة بتعنية.

النباتات المعالجة :
ثوم ـ زيتون ـ ورد

طرق العلاج :
للثوم القدرة على وقف نمو الميكروب المسبب للدوسنتاريا الأميبية، ويمكن أخذ فص أو كبسولة من الثوم مع زيت الزيتون بعد الأكل 3 مرات يوميا لمدة أسبوع.

الديدان :
الإسكارس : وهي دودة أسطوانية الشكل يترواح طولها ما بين 15 إلى 25 سم، والأنثى أطول من الذكر. والإسكارس تعيش في الأمعاء الدقيقة للإنسان وتخرج بويضاتها في البراز، وهذه البويضة لا بد لها من المكوث في التربة لمدة زمنية حتى تنضج وتصبح معدية للإنسان الذي يتناولها في طعامه.

الأعراض :
1. سعال أو نزلات شعبية عند مرور الجنين في الرئتين مخترقا الحويصلات ليصل إلى القصبة الهوائية.
2. ضعف عام وآلام في البطن وأعراض سوء الهضم.
3. أحيانا يشاهد المريض وجود دودة كاملة في البراز.

الأكسيورس :
دودة صغيرة طولها حوالي 1 سم، تعيش في الأمعاء الغليظة للإنسان وتخرج بويضاتها في البراز، وتصل إلى الإنسان السليم عن طريق الطعام الملوث بالبويضات.

الأعراض :
حكة عند الشرج مما يسبب اضطراب النوم.

الوقاية :
غسل الخضراوات جيدا، وغسل الأيدي قبل الأكل وبعده، وغلي ملابس المصاب، ويعطي علاج لجميع أفراد الأسرة في حالة وجود أكثر من شخص مصاب بالمرض.

الهتروفس :
ديدان صغيرة يتراوح طولها بين 0.2 إلى 0.3 سم، وتعيش في الأمعاء الدقيقة للإنسان، وتتم الإصابة بهذه الديدان عند تناول السمك البلطي أو البوري المصاب بسركاريا هذه الدودة إذا كان مشويا من غير نضج، أو أكل الفسيخ الذي لم تتم مدة تمليحه.

الديدان الشريطية :
وهى ديدان تشبه الشريط تسكن الأمعاء الدقيقة، ويتراوح طولها بين 4 - 6 أمتار في الدودة الشريطية للبقر، وبين 2 - 4 أمتار في الدودة الشريطية للخنزير، وهذه الديدان تصيب الإنسان عند تناوله لحوم الحيوانات مثل الأبقار أو الخنازير المصابة.

النباتات المعالجة :
بصل ـ رمان ـ لوز ـ ليمون ـ الجوز ـ ثوم

طرق العلاج :
1. قشور جذور الرمان تغلى بنسبة " 50 - 60 " جراماً في لتر ماء لمدة ربع ساعة، ويشرب كوب منها في كل صباح لطرد الديدان الشريطية.
2. لطرد الديدان من الأمعاء تهرس ليمونة كاملة بجميع محتوياتها، وتنقع في الماء لمدة ساعتين، تعصر الليمونة بعد ذلك في النقيع ثم يصفي، ثم يضاف إليه العسل ويشرب قبل النوم، وتكرر العملية إذا لزم الأمر.
3. ولطرد الديدان المعوية تهرس بضع ثمار (جوز) نصف ناضجة وتعصر لاستخراج عصيرها بقطعة من الشاش، ثم يمزج العصير بسكر نبات مسحوق، ويعطي منه نصف ملعقة صغيرة للأطفال مرة واحدة في الصباح قبل الطعام، وتزداد الكمية حسب السن، ويستمر على استعماله إلى أن يتم طرد الدود كله.
4. ويستعمل زيت البندق لطرد الدودة الشريطية، وذلك بتناول ملعقة صغيرة منه كل يوم على الريق عدة خمسة عشر يوما

الديدان المعوية الدبوسية oxyureus.4 :
يقتل الثوم هذه الديدان ويطهر أمعاء الطفل منها، ولهذا يعطي الطفل في الصباح فنجانا من الحليب غلي فيه بضعة فصوص من الثوم، ويلي ذلك حقنة شرجية دافئة بمغلي الثوم، وهذا يميت الديدان ويخرجها ميتة مع البراز.

الزغطة :
الأسباب :
تعود الزغطة إلى انكماش مفاجئ شديد في عضلات الحجاب الحاجز نتيجة لتهيجه،إما تهيجا مباشرا أو انعكاسيا نتيجة عسر الهضم مثلا، وقد تزول الزغطة بعد عدة دقائق إلا أنها قد تبقى لأيام أو حتى أسابيع تتخللها مدد راحة قصيرة، وقد تحدث الزغطة عقب صدمة أو تهيج عاطفي شديد. والزغطة لا ضرر منها إلا أنها تسبب مضايقات للإنسان إذا استمرت لفترة طويلة.

النباتات المعالجة :
كمون ـ عرعر ـ جوافة ـ برتقال

طرق العلاج :
المغلي والعصير من النباتات المعالجة.


علاج التهاب الكبد بالاعشاب


الأسباب :
1ـ مرض ينتقل بالعدوى، ناقل المرض فيروس يحمله الذباب.
2ـ يكثر في المنازل القذرة والبيئات غير الصحية.
3ـ وتنتقل العدوى أيضا على طريق الحقن وخاصة التي تعطي في اللثة.
4ـ التوشيم (بدق الوشم في الأذرع أو الصدور) وتعتقد بعض الأبحاث أن لاستعمال مادة الـ "د.د.ت" علاقة بالكباد.

الأعراض :
ارتفاع في درجة الحرارة، وينتاب المريض صداع شديد، ويصاب باضطراب معوي، وبفقدان الشهية.

النباتات المعالجة :
هندباء بري ـ لوز ـ جرجير ـ عروق الصباغين ـ خرشوف ـ راوند ـ جنطيانا.

طرق العلاج :
يؤخذ 2 مل من صبغة الجنطيانا ثلاث مرات في اليوم لتنشيط الهضم وللالتهابات الكبدية.

تليف الكبد :
هذا المرض يعطل الكبد، وينجم عن القصور الذي يصيب الكبد من جراء محاولاته المضنية المتواصلة في معالجة الكميات المتكاثرة من المواد السمية، وبذلك يصاب بالوهن قبل الأوان ؛ ولذلك من الضروري تجنب المواد الدسمة والدهنية، لأن هضمها يضيف إلى أعباء الكبد أعباء جديدة وكثيرة، وكذلك تجنب اللحم والتوابل والمشروبات المحرمة، ولا بد من إنعاش الكبد بما يتناوله المرء من عصير الفواكه المرقق بالماء.

النباتات المعالجة
ليمون ـ حبة البركة

طرق العلاج :
تقطع ثلاث ليمونات وتغمر في الماء المغلي مساء، ثم يشرب هذا الماء صباحا على الريق.

.................................................. .....................
علاج سكر البول بالأعشاب


هل تعاني من هذا المرض المزمن وهل فكرت جدياً في العلاج منه ؟

هل أنت ممن يستخدم حبوب أبر أونسولين لخفض نسبة السكر وهل تريد التخلص من هذاالمرض أو على الأقل التخفيف من إستعمال علاج السكر ؟؟

هل فكرت يوماً أن هناك مجموعة من الأعشاب قد تعالج مرض السكر ؟

هل حاولت إستخدامها؟

لماذا لا تجرب هذه الأعشاب !!

قبل ذكر هذه الأعشاب أود أن أعطيك بعض المعلومات عن هذا المرض.

مضاعفات داء السكري :
بالإضافة إلى أعراض البول وفقدان الوزن فإن هناك خلل في العديد من المواد الكيميائية الموجودة بالجسم مما يتطلب التنويم بالمستشفى حيث أن ارتفاع السكر بنسبة كبيرة قد يشكل خطرا على حياة المريض وحنى لو كان مستوى السكر بالدم مرتفع بنسبة طفيفة فان داء السكري يسبب مضاعفات لكل الجسم بعد عدة سنوات ، وتعتبر أمراض ارتفاع ضغط الدم ، الفشل الكلوي ، الأزمات القلبية قصور عضلة القلب من الأمراض الشائعة عند مرضى السكري ، وقد تبين أن مرض السكري من اكثر الأسباب المؤدية إلى فقدان البصر . لذلك يجب أن يوضع في الاعتبار أن داء السكري من الأمراض الخطرة ، وينبغي الاهتمام بمعالجته وعدم إهمال العلاج لتفادي مضاعفته الكثيرة.

إسعافات هبوط السكر :
عند ملاحظة أعراض هبوط السكر على شخص ما فعليك بالإسعافات التالية بسرعة : يعطى المريض تمر تين مع الماء أو عدة ملاعق سكر محلوله في ماء ، أو كوب عصير فواكه ، أو نصف كوب سفن أب أو كولا ، أو عدة قطع شوكولاته أو حلوى ، وسوف يتماثل المريض للوضع الطبيعي بين 10و15 دقيقة بإذن الله . أما إذا فقد الوعي فيجب الاتصال بأقرب مستشفى لإسعاف حالة غيبوبة.

الأعشاب المستخدمة في العلاج والحماية : الخس - ورق الزيتون - توت - الخيار - القريص - الحراق - جوافة عصير القراص (الحراق) - الزيزفون - بندق - الملفوف - النعناع - زيت زيتون - الثوم - الفاصوليا - الليمون - البقدونس - الأرضي شوكي - البرسيم.
ثبت أن أكل البرسيم الأخضر يساعد في خفض نسبة السكر بدرجة كبيرة.

العشبة الأمريكية نتشرال هرب علاج مجرب لمرض السكر.

وإليك أخي المتصفح هذه المنشورة التي وجدتها في هذا الموضوع (بدون أدنى مسؤولية). وهي :
رئيس محكمة تبوك يتوصل إلى علاج لمرض السكر:
بعد تجربه صحية كللت بالنجاح توصل رئيس محكمة تبوك الشيخ / صالح بن محمد التويجري إلى علاج لمرض السكر الذي يعاني منه الكثير وخاصة كبار السن حيث ذكر فضيلته أنه بعد جهد جهيد وتجربه طويلة رافقها العناء والصبر وجدت خير السبل وأفضلها لمعالجة هذا المرض .

المقادير :
أولاً : واحد جرام من المر.
ثانياً : واحد جرام من اللبان.
ثالثاً : واحد جرام من الصبر.
رابعاً : واحد جرام من الحبة السوداء.
خامساً : واحد جرام من الحلتيت.

طريقة الاستعمال :
تجمع هذه المقادير ويضاف عليها ماء بمقدار ست مرات بعلبة العصير ( ست أكواب ) .
ثم تسخن على النار حتى تصل درجة الغليان لمدة 10 دقائق .
ثم يصفى الماء وتزال الشوائب ويوضع في إناء من الزجاج ويبدأ. المريض بتناوله كما يلي :
أولاً : فنجان واحد من القهوة ( السعودي ) . يشرب كل صباح قبل الفطور لمدة أربعة أيام .
ثانياً : فنجان واحد من القهوة يوم بعد يوم لمدة ثلاثة أيام .
وبعدها يتوقف عن الاستعمال نهائياً ومن ثم يأكل المريض ما كان ممنوعاً منه ولا يخاف بإذن الله تعالى.
وقد أوضح أن المريض يحدث له إسهال أثناء إسستخدام العلاج لكنه ينقطع بعد ثلاثة أيام دون عناء إن شاء الله تعالى . يتمنى فضيلته أن ينفع الله جميع من يصلهم خبر هذا العلاج الذي اعتبر نشره بين الناس واجب يحتمه علينا الدين والأخوة الحقة .
( يرجى من تصله هذه النسخة أن يوزعها )

الخيار المخلل يساعد في السيطرة على سكر الدم.
من المعروف أن النشويات وخاصة الخبز الأبيض, تزيد مستويات السكر وهرمون الأنسولين في الدم, ولكن عند تناول الخيار المخلل معه ستنخفض هذه المستويات بصورة ملحوظة. هذا ما أثبتته دراسة جديدة نشرت حديثا.

كما يستخدم ورق الزيتون في خفظ نسبة السكر وهذه الوصفة توصف من قبل الأطباء في فرنسا.


.................................................. ............................
التخلص من السمنة عن طريق الاعشاب

السمنة هي زيادة وزن الجسم عن المعدل الطبيعي بمقدار 20%

أنواعها :
1- بدانة غذائية نتيجة لزيادة كميات الطعام عن احتياجات الجسم لفترة طويلة.
2- بدانة هرمونية نتيجة اضطرا بات الهرمونات الخاصة بالغدة النخامية والغدة فوق الكلوية.

أهم أسباب البدانة الغذائية :
1- الخمول والكسل وعدم مزاولة الرياضة البد نية.
2- عوامل نفسية : حيث وجد أن بعض العوامل النفسية تؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة.
3- تناول كميات كبيرة مـن المواد الكربوهيدراتية، خاصة في الطبقات الفقيرة التي تعتمد في غذائها على الخبز والأرز والمواد النشوية وذلك لرخص ثمنها.
4- العادات الغذائية السيئة من حيث تناول مواد غذائية ومشروبات أو تناول مسليات مثل اللب والفول السوداني والحلوى بين الوجبات.

الأعشاب المستخدمة في العلاج :
تفاح ـ خرشوف ـ كرفس ـ ليمون ـ باذنجان

الوقاية والعلاج :
1- التوعية بالغذاء المتكامل، ومتابعة وزن الأطفال دوريا، وزيادة الوعي بالنشاط الرياضي.
2- الإقلال من تناول المواد الدهنية والكربوهيدرات في الوجبات، والامتناع عن تناول الأطعمة والمشروبات بين الوجبات.
3- الانتظام في مواعيد الغذاء وفي مزاولة الرياضة البدنية.
4ـ ينقع قليل من الكمون في ماء مغلي مع ليمونة مقطعة، ويترك طوال الليل، ويشرب صباحا على الريق.

كيف تتجنب السمنــة ؟
تجنب أو قلل من الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الدهون كالزبدة، اللحوم عالية الدهن، الأجبان كاملة الدسم، المكسرات والحلويات أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات كالخبز والأرز والمعكرونة والبطاطا مع التركيز على تناول أغذية غنية بالألياف كالخضروات والفواكه، وتناول اللحوم قليلة الدهن، والدجاج المنزوع الجلد وتناول الحليب خالي الدسم بدلا من كامل الدسم. وفي حالة الشعور بالجوع اللجوء الى أطعمة قليلة السعرات الحرارية كالخضروات والفواكه.

ضرورة الإكثار من شرب الماء بمعدل 1.5 - 2 لتر يوميا مع تخفيف استعمال الملح الى حد معقول حيث أن زيادة الملح عن الكمية المناسبة تساعد على اختزان الماء في الجسم مما يؤدي الى زيادة الوزن.

ضرورة ممارسة الرياضة باستمرار أثناء إتباع الحميات الغذائية، وهي الطريقة المثلي لتخفيف الوزن، فممارسة الرياضة تكسب الشخص أحساساً بالثقة مما يساعد على الالتزام بالبرنامج الغذائي، بالإضافة إلى أنها تنقي ذهن الإنسان وذاكرته وتهدى أعصابه ومن أفضل أنواع الرياضة المشي السريع، الجري، تمارين الإيروبيك والسباحة.

تجنب استخدام الأدوية والعقاقير التي تقلل من الشهية لما لها من جوانب سلبية كجفاف في الأغشية المخاطية وحدوث الأرق والتوتر العصبي، وكذلك عدم اللجوء إلى أنواع الحميات الغير تقليدية كالعصائر المركزة بالفيتامينات أو الحميات التي لا يتم فيها توزيع مجموعات الطعام بشكل متوازن.

وأخيرا يجب أن تعرف أن خطورة البدانة على الصحة مؤكدة، وإذا كانت المضاعفات لم تحدث فأسرع وتخلص من بدانتك قبل أن يمهد وزنك الثقيل إلى حدوث أمراض أنت في غنى عن متاعبها، وهنا لا ننصح بالمبالغة في الحمية رغبة في الوصول إلى الوزن المثالي سريعا بل يجب ألا تزيد كمية النقص عن 5-6 كيلوغرام شهريا حتى لا يصاب الشخص بضعف ومضاعفات صحية مثل فقر الدم والصداع

علاج حروق الشمس ، النار ، الماء و اللسان بالطب البديل
تتراوح حروق الشمس بين احمرار الجلد وتورمه والم طفيف وتبثّر خطير



يرافق الحروق البسيطة التي تؤدي إلى احمرار الجلد حكة وألم طفيف ، ثم تظهر بعد عدة ايام قشور على سطح الجلد .

الحروق الناتجة عن الافراط في التعرض لأشعة الشمس خاصة عند التعرض المفاجيء ولفترة طويلة ، قد تؤدي إلى ظهور بثور تحتوي على سائل أصفر اللون لزج ، وعندما تنفقيء تترك تسلخات مؤلمة



وقد تسبب الحروق الشديدة الغثيان والقشعريرة وارتفاع الحارة التي تزيد في ايذاء الجلد



في هذه الحال توضع على الحروق كمادات بادرة ويتوجب الإكثار من شرب الماء والعصير منعآ لحصول الجفاف



ومن نتائج الحروق الشديدة أيضى إصابات جلدية ، كتبثر الشفة وسرطان الجلد



للوقاية من حروق الشمس : حفاظآ على صحة الجلد وحيويته علينا تجنب الأشعة ما فوق البنفسجية التي تكون في أوجها من الساعة 10 صباحآ وحتى 3 من بعد الظهر ، أما التعرض لأشعة الشمس فليكن تدريجيآ شرط ألا يتعدى الساعة من الوقت



علاج حروق الشمس بالطب البديل :



- أوراق الملفوف : تدق الاوراق الطازجة وتوضع على الحروق على شكل كمّادات ، فالملفوف مطهر فعّال

- الخبازة البرية : تغلى حفنة كبيرة من جذور النبتة في ليتر ماء وبعدما يصبح فاترآ تلبّخ به الحروق

- التلبيخ بمقطّر قشور شجرة البابونج



الحروق عمومآ :



تقسم الحروق إلى 3 فئات :



- حروق الدرجة الاولى : تصيب سطح الجلد باحمرار دون أن تبرز البثور ، وهذه الطبقة من الجلد تستبدل طبيعيآ بطبقة جديدة

- الحروق من الدرجة الثانية : إنه احتراق الجلد وبروز البثور وتسرّب السوائل من اوعية الدم ، ولكن الباقي من الانسجة يكفي الطبقة السطحية لتستعيد ما فقدته من سوائل

- الحروق من الدرجة الثالثة : قد يحترق الجلد بكل طبقاته ، فلا يستطيع أن يتجدد بصورة تلقائية طبيعية ، ولكن الجلد الجديد ينمو على اطراف الجلد المحترق ، وفي هذه الحالة يجب تعويض المصاب عمّا فقده من سوائل



من علاجات حروق الدرجة الاولة والثانية :



- رش البطاطا النيئة ممزوجآ بزيت الزيتون

- الورد البري : تنقع حفنة من الورد في ليتر ماء ساخن ، مدة 10 دقائق ، ثم يوضع السائل على الحرق



علاج حروق النار أو الماء :



- يطلى الحرق ببياض البيض

- يطلى بزيت الزيتون

- يمزج بعض زيت الكتان مع زلال البيض ويطلى موضع الحرق المصاب به



العلاج عند احتراق اللسان لدى تناول ما هو ساخن :

في حالة حرق اللسان حاول مصّ مكعب من الثلج مرات متتاية حتى الشعور بزوال الحرق
التداوي بالأعشاب لأمراض القلب
* أمراض القلب عديدة وأسبابها متعددة ومن هذه الأسباب : التدخين - والهم - والقلق - والتوتر العصبي - وارتفاع ضغط الدم وغير ذلك .


* وللوقاية :

- الابتعاد عن الوجبات الثقيلة

- عدم الإكثار من الملح في الطعام

- مزاولة الرياضة والتمارين المناسبة


* الأعشاب المستخدمة في العلاج :

-الكراث

- العنب

- البصل

- المشمش

- البقول

- الجافة

- الشاي

- الأخضر

- الملفوف

- السذاب

- البندورة (الطماطم)

- الرمان

- الكرز

- الكرفس


لتقوية عضلة القلب
-تؤخذ ملعقة عسل من حين لآخر وتذاب في قليل من الماء المغلي فيه قشر الرمان، فإنه يدعم القلب ويقويه جدا، كذلك لو أخذ من غذاء الملكات قدر ثلاث قطرات ومقدار ذلك من العنبر فإن ذلك يقوي القلب وينشطه للغاية.
- الرياضة من أفضل وأحسن العلاجات لإمراض القلب وتقويته .
لعلاج التهابات عضلة القلب و الرعشة:

- يشرب على الريق يومياً كوب من الماء البارد المحلى بملعقتين من العسل، ويستمر ذلك حتى تنتهي الرعشة وذلك قد لا يتعدى الأسبوع بإذن الله تعالى.

* لغط القلب:

- بعد كل وجبة يومياً ولمدة شهر فقط يتم تناول ملعقة عسل بعدها ويمكنك شرب كوب عصير جزر أو عصير قمح منبت، واجعل كل داء منه حمداً منك وشكر لله عز وجل.

* عصير الرمان يقي من أمراض القلب :

- بعد أن كشف عدد من الأبحاث دور المواد المسماة «فليفينويدات» على الجسم، وأنها تعمل كمضادات أكسدة قوية داخل الجسم، بدأ البحث عن هذه المواد في المواد الغذائية، وكانت سلسلة من الأبحاث التي تؤكد وجودها في عدد من النباتات والأزهار، وخص الشاي بعدد جيد من الأبحاث في هذا الجانب.



- جديد اليوم اتّجه إلى الرمان، ووجد أنه زاخر بمركبات منع الأكسدة هذه، حيث وجد أنها فعالة بصورة جيدة لمنع أكسدة دهون البلازما «التي يعتقد أنها من أسباب تصلب الشرايين» نشرت الدراسة دورية التغذية الإكلينيكية وتمت الدراسة على أشخاص أصحاء وعلى حيوانات التجارب، حيث تم إعطاء الأصحاء عصير الرمان لمدة أسبوعين والحيوانات 14 أسبوعاً. وذلك بهدف معرفة تأثير عصير الرمان على أكسدة البروتينات الشحمية وتكدسها، وتصلب الشرايين عند الأصحاء أو حيوانات مصابة بتصلب الشرايين.



- وجدت النتائج أن عصير الرمان يعمل على التقليل من تكدس البروتينات الشحمية الضارة بالجسم وأكسدتها عند المتبرعين الأصحاء. كما أنه يؤدي إلى تقليل حجم مشكلة تصلب الشرايين في فئران التجارب، وخلصت الدراسة بنتيجة مفادها أن لعصير الرمان مفعولاً قوياً كمضاد لتصلب الشرايين عند الأشخاص الأصحاء، وكذا عند الحيوانات المصابة بتصلب الشرايين. وهذا المفعول يرجع بصورة أساسية لوجود مضادات الأكسدة في الرمان .


- الملفوف يؤكل قبل الأكل ب20دقيقة علاج فعال لإمراض القلب كذلك أوراق الكراث .